Unit satu


الوحدة الأولى
المهارات الإملائية
وأساليب تدريب التلاميذ عليها

أولا ـ أهمية درس الإملاء : ـ
         يحسب كثير من المعلمين والمتعلمين أن درس الإملاء من الدروس المحدودة الفاعلية ، وأنه ينحصر في حدود رسم الكلمة رسمًا صحيحًا ، ليس   غير . بيد أن الأمر يتجاوز هذه الغاية بكثير . إذ ثمَّة غايات أبعد وأوسع من وقف دروس الإملاء على رسم الكلمة الرسم الصحيح ، وإنما هو إلى جانب هذا عون للتلاميذ على إنماء لغتهم وإثرائها ، ونضجهم العقلي ، وتربية قدراتهم الثقافية ، ومهاراتهم الفنية ، وهو وسيلة من الوسائل الكفيلة التي تجعل التلميذ قادرا على كتابة الكلمات بالطريقة التي اتفق عليها أهل اللغة ، وأن يكون لديه الاستعداد لاختيار المفردات ووضعها في تراكيب صحيحة ذات دلالات يحسن السكوت  عليها . وهذا ما يجعلنا ندرك أن الخطأ الإملائي يشوه الكتابة ، ويعوق فهم   الجملة . كما أنه يدعو إلى الازدراء والسخرية ، وهو يعد من المؤشرات الدقيقة التي يقاس بها المستوى الأدائي والتعليمي عند التلاميذ .

ثانيا ـ العلاقة بين الإملاء وبقية فروع اللغة العربية : ـ
      اللغة العربية أداة التعبير للناطقين بها من كل لون من ألوان الثقافات والعلوم والمعارف ، وهي وسيلة التحدث والكتابة ، وبها تنقل الأفكار والخواطر ، لذلك ينبغي أن ندرك أنها وحدة واحدة متكاملة ولا يمكن لأي فرع من فروعها القيام منفردًا بدور فاعل في إكساب المتعلم اللغة التي تجمع في معناها كل ما تؤديه هذه الأفرع مجتمعة من معان ، لذلك فإنه من الضرورة بمكان أن تنهض بشتى أفرعها كي تصل إلى المتلقي كما ينبغي ، ومن التصور السابق  لابد أن نتخذ من مادة الإملاء وسيلة لألوان متعددة من النشاط اللغوي ، والتدريب على كثير من المهارات ، والعادات الحسنة في الكتابة والتنظيم ، فثمة بعض النواحي التي لا يمكن فصلها عن درس الإملاء منها : ـ
1 ـ تعد قطعة الإملاء ـ إذا أحسن اختيارها ـ مادة صالحة لتدريب التلاميذ على التعبير الجيد بوساطة طرح الأسئلة والتلخيص ، ومناقشة ما تحويه من أفكار ومعلومات .
2 ـ تتطلب بعض أنواع الإملاء القراءة قبل البدء في الكتابة وذلك كالإملاء  المنقول والمنظور ، ومن خلال قراءة التلاميذ للقطعة فإنهم يكتسبون كثيرًا من المهارات القرائية ، ناهيك عن تعويدهم القراءة الصحيحة من نطق لمخارج  الحروف ، وضبط الكلمات بالشكل .
3 ـ إن قطعة الإملاء الجيدة المنتقاة بعناية ، تكون وسيلة نافعة ومجدية لتزويد التلاميذ بألوان من الثقافات وتجديد المعلومات .
4 ـ يتعود التلاميذ من خلال درس الإملاء على تجويد الخط في أي عمل كتابي ، أضف إلى ذلك إكسابهم جملة من العادات والمهارات الأخرى :
كتعويدهم حسن الإصغاء والانتباه ، والنظافة وتنظيم الكتابة ، واستعمال علامات الترقيم ، وترك الهوامش عند بدء الكتابة ، وتقسيم الكلام إلى فقرات

ثالثا ـ الأهداف العامة من الإملاء : ـ
      من البديهي أن يحدد الإنسان عند شروعه في العمل الأهداف اللازمة التي تساعده على الوصول لأفضل الطرق ، وأنجح الوسائل الكفيلة بتحقيق العمل وإنجازه في يسر وسهولة . ومن أهداف مادة الإملاء الآتي : ـ
1 ـ تدريب التلاميذ على رسم الحروف والكلمات رسمًا صحيحًا مطابقًا لما اتفق عليه أهل اللغة من أصول فنية تحكم ضبط الكتابة .
2 ـ تذليل الصعوبات الإملائية التي تحتاج إلى مزيد من العناية ، كرسم الكلمات المهموزة ، أو المختومة بالألف ، أو الكلمات التي تتضمن بعض حروفها أصواتًا قريبة من أصوات حروف أخرى ، وغيرها من مشكلات الكتابة الإملائية ، والتي سنذكر أهمها في موضعه .
3 ـ الإسهام الكبير في تزويد التلاميذ بالمعلومات اللازمة لرفع مستوى تحصيلهم العلمي ، ومضاعفة رصيدهم الثقافي بما تتضمنه القطع المختارة من ألوان   الخبرة ، ومن فنون الثقافة والمعرفة .
4 ـ تدريب التلاميذ على تحسين الخط ، مما يساعدهم على تجويده ، والتمكن من قراءة المفردات والتراكيب اللغوية ، وفهم معانيها فهمًا صحيحًا .
5 ـ يتكفل درس الإملاء بتربية العين عن طريق الملاحظة ، والمحاكاة من خلال الإملاء المنقول ، وتربية الأذن بتعويد التلاميذ حسن الاستماع ، وجودة الإنصات ،
وتمييز الأصوات المتقاربة لبعض الحروف ، وتربية اليد بالتمرين لعضلاتها على إمساك القلم ، وضبط الأصابع ، وتنظيم حركتها .
6 ـ أضف إلى ما سبق كثيرًا من الأهداف الأخلاقية ، واللغوية المتمثلة في تعويد التلاميذ على النظام ، والحرص على توفير مظاهر الجمال في الكتابة ، مما ينمي الذوق الفني عندهم . أما الجانب اللغوي فيكفل مد التلاميذ بحصيلة من المفردات والعبارات التي تساعدهم على التعبير الجيد مشافهة وكتابة .
وباختصار يمكن حصر الأهـداف السابقة في النواحي التربوية والفنية واللغوية .

رابعا ـ بعض المشكلات التي تعترض الإملاء : ـ
        حصر التربويون والممارسون للعمل التعليمي من خلال التطبيق الفعلي لدرس الإملاء المشكلات التي تصادف التلاميذ ، وبعض المتعلمين في الآتي :
1 ـ الشكل أو " الضبط " :
       يقصد به وضع الحركات ( الضمة ـ الفتحة ـ الكسرة ـ السكون ) على الحروف ، مما يشكل مصدرًا رئيسًا من مصادر الصعوبة عند الكتابة الإملائية . فالتلميذ قد يكون بمقدوره رسم الكلمة رسما صحيحًا ، ولكن لا يكون بوسعه أن يضع ما تحتاجه هذه الحروف من حركات ، ولاسيما أن كثيرًا من الكلمات يختلف نطقها باختلاف ما على حروفها من حركات ، مما يؤدي إلى إخفاق كثير من التلاميذ في ضبط الحروف ، ووقوعهم في
الخطأ ، وعلى سبيل المثال إذا ما طُلب من التلميذ أن يكتب كلمة " فَعَلَ " مع ضبط حروفها بالشكل ، فإنه يحار في كتابتها هي : فَعَلَ ، أو فَعِل ، أو فَعُل ، أو فُعِل ، أو فَعْل إلى غير ذلك !
2 ـ قواعد الإملاء وما يصاحبها من صعوبات في الآتي : ـ
أ ـ الفرق بين رسم الحرف وصوته :                         
         إنَّ كثيرًا من مفردات اللغة اشتملت على أحرف لا ينطق بها كما في بعض الكلمات ، ومنها على سبيل المثال :     ( عمرو ، أولئك ، مائة ، قالوا ) . فالواو في عمرو وأولئك، والألف في مائة ، والألف الفارقة في قالوا ، حروف زائدة تكتب ولا تنطق ، مما يوقع التلاميذ ، والمبتدئين في الخطأ عند كتابة تلك الكلمات ونظائرها . وكان من الأفضل أن تتم المطابقة بين كتابة الحرف ونطقه ؛ لتيسير الكتابة ، وتفادى الوقوع في الخطأ ، ناهيك عن توفير الجهد والوقت .
ب ـ ارتباط قواعد الإملاء بالنحو والصرف :
        لقد أدى ربط كثير من القواعد الإملائية بقواعد النحو والصرف ، إلى خلق عقبة من العقبات التي  تواجه التلاميذ عند كتابة الإملاء ، إذ يتطلب ذلك أن يعرفوا ـ قبل الكتابة ـ الأصل الاشتقاقي للكلمة وموقعها الإعرابي ، ونوع الحرف الذي يكتبونه . وتتضح هذه الصعوبة في كتابة الألف اللينة المتطرفة وفيما يجب وصله بعد إدغام أو حذف أحد أحرفه ، أو ما يجب وصله من غير حذف ، وما يجب فصله  إلى غير ذلك .
ج ـ تعقيد قواعد الإملاء وكثرة استثناءاتها، والاختلاف في تطبيقها :
       إن تشعب القواعد الإملائية وتعقدها وكثرة استثناءاتها والاختلاف في تطبيقها ، يؤدي إلى حيرة التلاميذ عند الكتابة ، مما يشكل عقبة ليس من اليسير تجاوزها ، وليت الأمر يقف عند هذا الحد ، إذ إن الكبار لا يأمنون الوقوع في الخطأ الإملائي فمـا بالنا بالناشئة والمبتدئين ؟ ! فـلو طـلب من التلميذ أن يكتب ـ  على سبيل المثال ـ كلمة " يقرؤون " لوجدناه يحار في كتابتها ، بل إن المتعلمين يختلفون في رسمها ، فمنهم من يكتبها بهمزة متوسطة على الواو حسب القاعدة " يقرؤون " ، ومنهم من يكتبها بهمزة على الألف وهو الشائع ، باعتبار أن الهمزة شبه متوسطة " يقرأون " والبعض يكتب همزتها مفردة على السطر كما في الرسم القرآني ، وحجتهم في ذلك كراهة توالى حرفين من جنس واحد في الكلمة ، فيكتبها " يقرءون " بعد حذف الواو الأولى  وتعذر وصل ما بعد الهمزة بما قبلها ، ومثلها كلمة " مسؤول " ، إذ ينبغي أن ترسم همزتها على الواو حسب القاعدة ، لأنها مضمومة ، وما قبلها ساكن ، والضم أقوى من السكون كما سيمر معنا ، فترسم هكذا " مسؤول " ، ولكن كما أشرت سابقا يكره توالي حرفين من جنس واحد في الكلمة ، لذلك حذفوا الواو ووصلوا ما بعد الهمزة بما قبلها فكتبت على نبرة ، على النحو الآتي : " مسئول " .
3 ـ اختلاف صورة الحرف باختلاف موضعه من الكلمة :
        تعددت صور بعض الحروف في الكلمة ، مما أدى إلى إشاعة الخطأ عند التلاميذ ، فبعض الحروف تبقى على صورة واحدة عند الكتابة كالدال ، والراء ، والزاي ، وغيرها ، وبعضها له أكثر من صورة كالباء ، والتاء ، والثاء ، والجيم ،
والحاء ، والكاف ، والميم ، وغيرها . وما ذكرت ما هو إلاّ على سبيل  المثال .
       إن تعدد صور الحرف يربك التلميذ ، ويزيد من إجهاد الذهن أثناء عملية
التعلم ، كما يوقعه في اضطراب نفسي ، لأن التلميذ يربط جملة من الأشياء بعضها ببعض ، كصورة المدرك والشيء الذي يدل عليه ، والرمز المكتوب ، فإذا جعلنا للحرف الواحد عدة صور زدنا العملية تعقيدًا .        
4 ـ استخدام الصوائت * القصار :
        لقد أوقع عدم استخدام الحروف التي تمثل الصوائت القصار التلاميذ في صعوبة التمييز بين قصار الحركات وطوالها ، وأدخلهم في باب اللبس ، فرسموا
ـــــــــــــــــــــــــ
* الصائت : حركة الحرف ، ويقابله الصامت وهو : الحرف ، فالضمة حركة الواو ، والفتحة حركة الألف ، والكسرة حركة الياء .

الصوائت القصار حروفًا ، فإذا طلبت من التلاميذ كتابة بعض الكلمات المضمومة الآخر فإنهم يكتبونها بوضع واو في آخرها مثل : ينبعُ ، يكتبها التلاميذ ينبعوا ، ولهُ يكتبونها لهو ، وهكذا . وكذلك الكلمات المنونة ، فإذا ما طُلب من بعضهم كتابة كلمة منونة مثل : ( محمدٌ أو محمدًا أو   محمدٍ ) ، فأنهم يكتبوها بنون في آخرها هكذا : " محمدن " . ويرجع السبب في ذلك لعدم قدرة التلميذ على التمييز بين قصار الصوائت "الحركات"  والحروف التي أخذت منها .

5 ـ الإعراب : ـ
      كما أن مواقع الكلمات من الإعراب يزيد من صعوبة الكتابة ، فالكلمة المعربة يتغير شكل آخرها بتغير موقعها الإعرابي ، سواء أكانت اسمًا أم فعلاً ، وتكون علامات الإعراب تارة بالحركة ، وتارة بالحروف ، وثالثة بالإثبات ، وتكون أحيانًا بحذف الحرف الأخير من الفعل ، وقد يلحق الحذف وسط الكلمة ، في حين أن علامة جزمها تكون السكون كما في : لم يكن ، ولا تقل ، وقد يحذف الحرف الساكن تخفيفا ، مثل : لم يك ، وغيرها من القواعد الإعرابية الأخرى التي تقف عقبة أمام التلميذ عند الكتابة .

خامسا ـ أسباب الأخطاء الإملائية : ـ
        ترجع أسباب الخطأ الإملائي إلى عدة عوامل مجتمعة لأنها متداخلة ومتشابكة ولا يصح فصلها عن بعضها البعض ، إذ إن العلاقة بينها وثيقة الصلة ، ولا ينبغي أن نلقى بالتبعة على عنصر من هذه العناصر دون غيره ، وأهمها : ـ 
1 ـ ما يعود إلى التلميذ نفسه ، وما يرتبط به من ضعف المستوى ، وقلة المواظبة على المران الإملائي ، أو ضحالة ذكائه أو شرود فكره ، أو إهماله وعدم مبالاته وتقديره للمسؤولية ، أو عدم إرهاف سمعه عندما يملى عليه المعلم القطعة  المختارة ، أو نتيجة لتردده وخوفه وارتباكه ، وقد يكون ضعيف البصر أو   السمع ، أو بطيء الكتابة مما يفوت عليه فرص كتابة بعض  الكلمات ، أضف إلى ما سبق عدم الاتساق الحركي ، والعيوب المماثلة في النطق والكلام ، وعدم الاستقرار الانفعالي كما يؤكد ذلك علماء النفس والتربويون .
2ـ ما يعود إلى خصائص اللغة ذاتها ممثلة في قطعة  الإملاء ، فأحيانا تكون القطعة المختارة للتطبيق على القاعدة الإملائية أعلى من مستوى التلاميذ فكرة وأسلوبا ، أو تكثر فيها الكلمات الصعبة في شكلها ، وقواعدها الإملائية ، واختلاف صور الحرف باختلاف موضعه من الكلمة ، أو نتيجة الإعجام  " النقط " أو فصل الحروف ووصلها ، وما إلى ذلك .
3ـ ما يعود إلى المعلم ، فقد يكون سريع النطق ، أو خافت الصوت ، أو غير معني باتباع الأساليب الفردية في النهوض بالضعفاء أو المبطئين ، أو لا يميز عند نطقه للحروف بين بعضها البعض ، وخاصة الحروف المتقاربة الأصوات والمخارج وقد يكون المعلم ضعيفًا في إعداده اللغوي غير متمكن من مادته العلمية ، أو لا يتبع أسلوبًا جيدًا في تدريسه ، أضف إلى أن مدرسي المواد الأخرى قد لا يلقون بالاً إلى أخطاء التلاميذ ، وإرشادهم إلى الصواب .

سادسا ـ الأسس التي تعتمد عليها عملية تدريس الإملاء : ـ
        تعتمد عملية تدريس الإملاء على أسس عامة لا يمكن إغفالها أو تجاهلها ، وإنما يمكن الاستفادة منها ، لو أضاف إليها المعلم خبرته بتلاميذ ومعرفته بمادته ، وتنحصر هذه الأسس في الآتي : 
1 ـ العين :
      العضو الذي يرى به التلميذ الكلمات ، ويلاحظ أحرفها مرتبة وفقا لنطقها ، ويتأكد من رسم صورتها الصحيحة ، وهى العضو الذي يدرك صواب الكلمات  ويميزها عن غيرها ، ولكي ينتفع بهذا العامل الأساس في تدريس الإملاء ، يجب أن يربط بين دروس القراءة ودروس الإملاء ، ذلك بأن يكتب التلاميذ في كراسات الإملاء بعض القطع التي قرؤوها في كتاب القراءة ، مما يحملهم على تأمل الكلمات بعناية ، ويبعث انتباههم إليها ، ويعود أعينهم الدقة في ملاحظتها ، واختزان صورها في أذهانهم ، وينبغي أن يتم الربط بين القراءة والإملاء في حصة واحدة ، أو في حصتين متقاربتين .
2 ـ الأذن :
     العضو الذي يسمع به التلميذ أصوات الكلمات ، ويتعرف به إلى خصائص هذه الأصوات ، ويميز بين مقاطعها وترتيبها ، مما يساعده على تثبيت آثار الصور المكتوبة المرئية . لهذا يجب الإكثار من تدريب الأذن على سماع الأصوات وتمييزها ، وإدراك الفروق الدقيقة بين الحروف المتقاربة المخارج . والوسيلة الفاعلة إلى ذلك : الإكثار من التهجي الشفوي للكلمات قبل الكتابة .
3 ـ اليد : هي العضو الذي يعتمد علية التلاميذ في كتابة الكلمات ، وبها يستقيم الإملاء حين تستجيب للأذن ، فإذا أخطأت إحداهما ، أو كلتاهما أسرع الخطأ إلى اليد . وتعهد اليد أمر ضروري لتحقيق تلك الغاية . لهذا ينبغي الإكثار من تدريب التلاميذ تدريبًا يدويًا على الكتابة حتى تعتاد يده طائفة من الحركات الفعلية  الخاصة . على أن اليد حين يستقيم أمرها ؛ تكتسب القدرة على الكتابة والتدريب على الصواب .
4 ـ وإلى جانب الأسس العضوية السابقة لا يحسن بنا أن نتجاهل بعض العوامل الفكرية التي ترتبط بها عملية التهجي الصحيح ، وهى تعتمد على محصلة التلميذ من المفردات اللغوية التي يكتسبها من القراءة والتعبير ، ومدى قدرته على فهم هذه
المفردات والتمييز بينها . كما يجب الربط بين الإملاء والأعمال التحريرية ، والاهتمام بالتذكير والتدريب المستمر عن طريق مطالبة التلاميذ بمذاكرة قطعة صغيرة ، ثم نمليها عليهم في اليوم التالي ، واضعين في الاعتبار مسألتي : الفهم والمعنى .
5 ـ أساليب التدريب الذاتي :
      تستعمل الأسس الآنفة في عملية التدريب الجماعي ، غير أن هناك أساليب أخرى يفضل استعمالها للتدريب الفردي ، خاصة عند التلاميذ الضعاف والمبطئين في الكتابة ، والذين تكثر أخطاؤهم في كلمات بعينها ، وتعتمد هذه الأساليب على الآتي :
أ ـ طريقة الجمع :
      أساسها غريزة الجمع والاقتناء ، وتقوم على تكليف التلميذ بأن يجمع من كتاب القراءة أو غيره بعض المفردات ذات النظام المشترك ، ويكتبها في بطاقات خاصة ، كأن يجمع المفردات التي تكتب بتاء مربوطة أو مفتوحة ، أو بلامين ، أو مفردات ينطق آخرها ألفًا ، ولكنها تكتب ياء ، وغيرها .
ب ـ البطاقات الهجائية أو مفكرة الإملاء :
      تعتمد على اقتناء التلميذ بطاقات أو مفكرة يدون فيها القواعد الإملائية مع بعض الكلمات التي تخضع لها ، فيدون ـ على سبيل المثال ـ قاعدة كتابة الهمزة
المتوسطة على الياء ، ثم يجمع طائفة من المفردات التي رسمت في وسطها الهمزة على الياء ، أو كلمات تنتهي بألف تكتب ياء ، مع قاعدتها ، وقس على ذلك . ومن البطاقات أو المفكرة الإملائية ما يجمع فيها التلميذ الأخطاء الشائعة ، أو يكتب فيها قصصا قصيرة ، أو موضوعات طريفة تحذف منها بعض الكلمات ويترك مكانها
خاليا ، على أن ترصد هذه المفردات على رأس الصفحة ، أو أعلى القصة أو الموضوع ، ويشترط فيها أن تكون ذات صعوبة إملائية ، ثم يقرأ التلميذ القصة أو الموضوع ، ويستكملها باختيار المفردات المناسبة ، ووضعها في مكانها الصحيح . 
ج ـ ومن الأساليب الذاتية ما يتم عن طريق تنفيذ عدة إرشادات بطريقة مرتبة هي : انظر إلى الكلمة ثم انطقها بصوت منخفض ، واكتبها ثم انظر إلى حروفها ، وانطقها بصوت منخفض ، اغلق عينيك عند النطق ، غط القائمة واكتب الكلمة ، تحقق من صحة الكلمة التي كتبتها ، وهكذا ، وغالبا ما يكون ذلك للفصول الدنيا .

سابعا ـ الشروط التي يجب توفرها في موضوع الإملاء :
      الغرض من قطعة الإملاء تحقيق ما يهدف إليه المعلم من رفع المستوى الأدائي عند التلاميذ . لذلك إذا أحسن اختيار قطعة الإملاء تحقق الغرض . ولكي تحقق القطعة الهدف لابد من اشتمالها على الشروط التالية :
1 ـ أن تكون مشوقة بما تحويه من معلومات طريفة ، وثقافات إسلامية ، وحقائق علمية ، وإبداعات فنية وأدبية ، وقصص مشوقة ، بحيث تكون في المستوى الإدراكي والعلمي لدى التلاميذ ، وقريبة الصلة بما يدرسونه في أفرع اللغة والمواد الأخرى .
2 ـ أن تكون مناسبة من حيث الطول والقصر ، ومفرداتها سهلة ومفهومة ، ولا حاجة إلى حشوها بالمفردات اللغوية الصعبة ، إذ الغرض منها تدريب التلاميذ ، وليس قياس القدرات الإملائية .
3 ـ أن تكون واضحة المعنى ، بعيدة عن التكلف ، ويكتفي بما تحويه من مفردات إملائية تضمنتها القطعة بصورة عفوية ، وفي غير عسر ، وأن تكون عباراتها سلسة بحيث تخدم القاعدة  المطلوبة .
4 ـ أن تكون متصلة بحياة التلاميذ ، وملائمة لمستواهم الإدراكي ، وليس هناك ما يمنع أن يتم اختيارها من موضوعات القراءة والأناشيد والقصص الصالحة لمعالجة بعض القواعد والمفردات الإملائية ، كما أن في المواد الأخرى فرصًا سانحة لاختيارها ، ولاسيما كتب التاريخ والسير والتراجم والعلوم والجغرافيا .

ثامنا ـ أنواع الإملاء وطرق تدريسه :
      يقسم التربويون الإملاء إلى قسمين : تطبيقي وقاعدي ، والغرض من التطبيقي تدريب التلاميذ على الكتابة الصحيحة . حيث يبدأ تدريس هذا النوع من الصف الأول الابتدائي ، ويسير جنبا إلى جنب مع حصص الهجاء والقراءة . أما النوع القاعدي فيهدف إلى تدريب التلاميذ على مفردات الإملاء ، وهذا النوع يمكن تقسيمه ـ وفقا للمنهج الذي يسلكه المعلم ، أو تقرره الجهة المشرفة على المقررات الدراسية ـ إلى الأنواع التالية : ـ 

1 ـ الإملاء المنقول :
    يقصد به أن ينقل التلاميذ قطعة الإملاء المناسبة ـ من كتاب أو سبورة أو بطاقة بعد قراءتها ، وفهمها فهمًا واعيًا ، وتهجى بعض كلماتها هجاء شفويًا إلى بطاقته أو دفتره أو مفكرته ، أو لوح معد لذلك ، وهذا النوع من الإملاء يلائم تلاميذ الصفوف الدنيا ، وقد يمتد إلى الصف الرابع ، ويمتاز بالآتي :
1 ـ يشد انتباه التلاميذ ، وينمي فيهم الرغبة في إجادة الكتابة ، وتحسين الخط والارتقاء بالمستوى الأدائي .
2 ـ يعد وسيلة من وسائل الكسب اللغوي والمعرفي ، وذلك بمناقشة معنى   القطعة ، وترديد النظر فيها ، ونقلها إلى الكراسات أو البطاقات .
3 ـ يساعد على انطباع صور الكلمات في الذهن ، ويثبتها في الذاكرة .
4 ـ يساعد على النمو الذهني ، وإثارة الحذر من الوقوع في الخطأ ، ويعوِّد على قوة الملاحظة ، وحسن المحاكاة .

طريقة تدريسه : ـ

1 ـ أن يقدم المعلم للدرس بعد إعداده إعدادًا جيدًا على غرار درس المطالعة  وذلك بعرض النماذج أو الصور ، وطرح الأسئلة ذات العلاقة القوية لتهيئة الأذهان ، وشد الانتباه والتشويق .
2 ـ أن يقوم بعرض القطعة على التلاميذ بعد إعدادها مسبقًا بخط واضح وجميل على السبورة الإضافية ، أو في بطاقة ، أو في الكتاب المتداول  معهم ، ويراعي فيها عدم ضبط كلماتها ؛ حتى لا يكلف التلاميذ أمرين مختلفين في آن واحد ،   هما : نقل الكلمات ، وضبطها  مما يؤدى إلى وقوعهم في كثير من الأخطاء .
3 ـ أن يقرأ المعلم القطعة قراءة نموذجية .
4 ـ أن يقرأها التلاميذ قراءة فردية ، ليتضح معناها في أذهانهم ، مع الحرص على عدم مقاطعة القارئ لإصلاح ما وقع فيه من خطأ ، ثم يناقشهم فيها للتأكد من فهمهم لأفكارها .
5 ـ أن يختار المعلم الكلمات الصعبة من القطعة ، والتي يحتمل وقوع الخطأ   فيها ، ثم يطلب من أحد التلاميذ قراءتها ، ومن آخر هجاء حروفها ، مع بعض الكلمات المشابهة لها من خارج القطعة ، ومن الأفضل تمييز الكلمات الصعبة بكتابتها بلون مغاير ، أو بوضع خطوط تحتها .
6 ـ أن يهيئ المعلم التلاميذ لعملية الكتابة ، وذلك بإخراج الكراسات ، وأدوات الكتابة ، وكتابة التاريخ ، وعنوان الموضوع ، إذا تم اختياره ، ثم يملي القطعة على التلاميذ جملة جملة ، مع الإشارة إلى الكلمة أو الكلمات التي يمليها عليهم ؛ حتى يمعنوا النظر فيها ، والتأكد من صورتها قبل النقل .
7 ـ بعد الانتهاء من عملية الإملاء يعيد المعلم قراءة القطعة ، ولكن بصورة أسرع قليلا من سابقتها ؛ ليتمكن التلاميذ من إصلاح ما وقعوا فيه من خطأ ، أو ليتداركوا ما سقط منهم من كلمات عند الكتابة .
8 ـ من ثم يمكن للمعلم أن يقوم بتصحيح الدفاتر تصحيحًا إفراديًا في الزمن المتبقي من الحصة ، مع شغل بقية التلاميذ بعمل آخر ؛ كتحسين الخط في الدفاتر المخصصة له ، أو يقوم بكتابة بعض الجمل على السبورة ، ويطلب من التلاميذ إعادة كتابتها في دفاترهم بخط واضح وحسن ، وقد يقوم بمناقشة معنى القطعة على نطاق أوسع من السابق .

2 ـ الإملاء المنظور : ـ
       في هذا النوع من الإملاء فوائد تربوية نافعة ، تساعد على رسم الكلمة وتثبيت صورتها في أذهان التلاميذ . فتكرار النظر إلى الكلمات يجعل التلميذ يتصور شكلها فتطبع صورها في ذاكرته ، ثم تأتي الخطوة اللاحقة وهي اختباره في القطعة ؛ للتأكد من رسوخ صور الكلمات في عقله ، وهذا النوع من الإملاء يتناسب مع تلاميذ الصف الثالث ، إذا كان مستواهم مرتفعا ، أو الصف الرابع ، ويمكن امتداده للصف الخامس عند الحاجة ، خصوصًا إذا كان مستواهم ضعيفًا .

ميزاتــــه : ـ
1 ـ يعد خطوة متقدمة نحو معاناة التلاميذ من الصعوبات الإملائية والاستعداد لها.
2 ـ يحمل التلاميذ على دقة الملاحظة ، وجودة الانتباه ، والبراعة في أن يختزن في الذاكرة صورة الكتابة الصحيحة للكلمات الصعبة ، أو التي سبق كتابتها من قبل .
3 ـ في هذا النوع من الإملاء تدريب جدِّي على إعمال الفكر ، وشحذ الذاكرة بغرض الربط بين النطق والرسم الإملائي .

طريقة تدريسه : ـ

       يعتمد الإملاء المنظور في طريقة تدريسه على نفس الخطوات التي مارسها المعلم في تدريس الإملاء المنقول ، إلا أنه بعد انتهائه من قراءة القطعة ومناقشتها
وتهجي كلماتها الصعبة ، أو ما يشابهها إملائيا ؛ يقرأ بعض التلاميذ القطعة ، ثم يحجبها عنهم ، ويمليها في تأنٍ ووضوح . وبعد الانتهاء من تصحيح الكراسات ، يقوم بجمع الأخطاء الشائعة بين التلاميذ ، ومناقشتهم فيها ، ثم يكتب الصواب على السبورة ، ويراعي عدم كتابة أي خطأ عليها ،  لئلا تنطبع صورته في أذهانهم ، ثم يطلب منهم تصويب الخطأ في الكراسات  .

3 ـ الإملاء الاختباري : ـ

      يهدف إلى الوقوف على مستوى التلاميذ ، ومدى الإفادة التي حققوها من دروس الإملاء ، كما يهدف إلى قياس قدراتهم ، ومعرفة مدى استفادتهم من خلال الاختبارات الإملائية التي يجريها المعلم لهم ، ويتبع هذا النوع من الإملاء مع التلاميذ في جميع الصفوف من المرحلتين الابتدائية والمتوسطة وقد ينفذ في المرحلة الثانوية إذا كان مستوى الطلاب يحتاج ذلك ، ويجب أن يكون على فترات معقولة ؛ حتى تتاح الفرص للتعليم والتدريب .

تاسعا ـ تصحيح الإملاء : ـ
      لتصحيح الإملاء طرق متعددة ، ومن أفضلها ما سنذكره ، علمًا بأننا ننصح بعدم الالتزام بأسلوب واحد بصفة مستمرة ، وإنما ينبغي المزاوجة بين الطرق المختلفة ، حسب ما يراه المعلم  مناسبًا ، ويحقق الغرض من درس الإملاء .

أهم الطــــرق : ـ

1 ـ أن يعرض المعلم على التلاميذ أنموذجا للقطعة مكتوبا على سبورة إضافية كان قد حجبها أثناء الكتابة ، ثم يطالبهم بتبادل الكراسات ، ويصحح كل منهم الأخطاء التي وقع فيها زميله ، واضعًا خطًا تحت الكلمة الخطأ بالقلم الرصاص ، متخذا من القطعة المدونة على السبورة أنموذجًا  للصواب .
     ولا يخفى علينا جدوى هذه الطريقة ، إذا تعود التلاميذ دقة  الملاحظة ، والثقة بالنفس ، والصدق ، والأمانة ، وتقدير المسؤولية ، والشجاعة . وعند أداء التصويب يدركون صورة الخطأ ، ويلاحظون الفرق بينه وبين الصواب ، كما أن اعتمادهم على النفس يرسخ في أذهانهم صواب الكلمات ، لأنهم سعوا إلى معرفتها بفكر واع ، ويقظة وانتباه .

  من مآخذ هذه الطريقة :
 ا ـ أن يغفل التلميذ عن بعض الأخطاء .
ب ـ أن يتحامل على زملائه بدافع المنافسة فيخطئ الصواب .
2 ـ من الطرق المعمول بها أيضًا ، أن يجمع المعلم الكراسات بعد الانتهاء من الإملاء ، ويشغل بقية الحصة بما يفيد التلاميذ ، ثم يحمل كراساته خارج الفصل ،
وينفرد بتصحيحها ، واضعًا خطًا بالقلم الأحمر تحت الخطأ ، ولا يكتب الصواب فوقه ، وفي بداية الحصة الجديدة " التالية " يوزع الكراسات على  تلاميذه ، ويكلفهم بكتابة صواب ما وقعوا فيه من أخطاء في الصفحة المقابلة ، على أن يكرروه مرات عدة ، معتمدين في التصويب على القطعة المدونة على السبورة .

من مزايا الطريقة السابقة :
أ ـ الدقة في التصحيح .
ب ـ شمولية تصويب الأخطاء .
ج ـ تقدير المستوى الفعلي للتلاميذ .                                          
د ـ معرفة جوانب قصوره .

 مآخـــــذها :
أ ـ انفراد المعلم بالتصحيح ، وفيه تفويت لفرصة التعلم الفردي .
ب ـ عدم توجيه التلاميذ إلى معرفة الخطأ وتصويبه .
ج ـ لا يعرف التلميذ سبب وقوعه في الخطأ في حينه .
د ـ طول الفترة الزمنية الفاصلة بين خطأ التلميذ ومعرفته الصواب ، مما يحمله على نسيان الموضوع والخطأ الذي وقع فيه .
هـ ـ طول الوقت الفاصل بين حصتي الإملاء الذي قد يميت في نفوس التلاميذ الاهتمام بالدرس ، ويحد من رغبتهم في التطلع إلى معرفة النتائج التي حققها كل منهم ، لتكون حافزا له على درس جديد .
3 ـ ومن طرق التصحيح : أن يكتب المعلم القطعة في بطاقات ، بحيث تعد   مسبقا ، وتفي بعدد التلاميذ ، وما أن يفرغ من إملائها للمرة الثانية ، حتى يقوم بتوزيع البطاقات عليهم ، ثم يطلب منهم مطابقة ما كتبوا على ما هو مدون في البطاقات ، فإذا ما وجد أحدهم خطأ يخالف رسمه رسم الكلمة المكتوبة في   البطاقة ، ووضع تحته خطًا بالقلم الرصاص ، ويكتب فوقه صوابه من واقع   البطاقة ، ثم يأتي دور المعلم في التصحيح النهائي ، ليتأكد من عدم وجود أخطاء أخرى غير التي رصدها التلاميذ .
      تصلح هذه الطريقة للصفوف العليا من المرحلة الابتدائية ، ويمكن الاستغناء عن البطاقات في الصف السادس ، وذلك بكتابة الموضوع على السبورة بوساطة المعلم ، ويتخذ التلاميذ منها مرجعا للتصحيح . ولا شك في أن هذه الطريقة تسهل على المعلم عملية التصحيح ، وتوفر له الجهد  والوقت .

مآخــــذها :
       أ ـ عدم دقة التلميذ في التصحيح .
       ب ـ إغفاله لبعض الأخطاء التي قد تمر عليه سهوا ، أو يظن أنها  صواب ، وهي في الحقيقة خطأ ، ولكنه لا يملك القدرة الواعية على التمييز الدقيق بينهما .
4 ـ ومن هذه الطرق أيضا أن يقوم المعلم بتصحيح كراسة التلميذ أمامه ، مشيرًا لما وقع فيه من أخطاء ، موضحا له الصواب في أقرب وقت ،ويستحسن أن يكون أثناء التصحيح ليسهل التمييز بينه وبين الخطأ من قبل التلميذ نفسه ، على أن يشغل المعلم بقية التلاميذ بعمل مفيد ، كالقراءة الصامتة أو تحسين الخط .

مآخــــذها :
     يؤخذ على هذه الطريقة مع ما تحويه من فوائد الآتي : ـ
      أ ـ إتاحة الفرصة لبعض التلاميذ بالانصراف عن العمل .
     ب ـ إثارة الفوضى .
     ج ـ الجنوح إلى اللهو واللعب ، مما يربك الفصل ، ويضيع ما تبقى من الحصة في غير ما ينفع التلميذ أو يفيده .
     د ـ كثرة عدد التلاميذ في الفصل ـ وهو ما يغلب دائما ـ يحول دون تحقيق هذه الطريقة  لحاجتها إلى مزيد من الوقت .

Unit pertama
Keterampilan mengeja
Dan metode siswa pelatihan untuk


Pertama mempelajari pentingnya ejaan:

         
Dihitung banyak guru dan peserta didik untuk mempelajari pelajaran ejaan efektivitas terbatas, dan itu adalah terbatas pada batas-batas biaya kata benar, bukan. Namun, hal ini jauh melampaui tujuan ini. Karena ada tujuan jauh dan luas untuk menghentikan pelajaran ejaan untuk menarik lantai menggambar yang tepat, tetapi juga membantu bagi murid untuk mengembangkan bahasa mereka dan memperkaya, dan kedewasaan, mental, dan meningkatkan keterampilan mereka budaya dan profesional, cara untuk memastikan bahwa membuat siswa mampu menulis kata-kata cara disetujui oleh masyarakat bahasa, dan memiliki kemauan untuk memilih kosakata dan meletakkannya di kombinasi yang benar dari tanda-tanda membaik ditoleransi. Inilah yang membuat kita menyadari bahwa kesalahan ejaan mendistorsi menulis, dan menghambat pemahaman kalimat. Ini juga panggilan untuk cemoohan dan ejekan, yang merupakan salah satu indikator diukur dengan sepotong kinerja mikro-tingkat dan pendidikan bagi siswa.


Kedua, hubungan antara ejaan dan sisa cabang dari bahasa Arab:

      
Language tool Arab ekspresi untuk berbicara keluar dari masing-masing warna dari warna budaya, ilmu dan pengetahuan, cara untuk berbicara dan menulis, dan pergerakan ide-ide dan pikiran, sehingga harus diakui sebagai sebuah unit dan satu terintegrasi dan tidak dapat salah satu dari cabang untuk melakukan solo memainkan peran aktif dalam memberikan bahasa pembelajar yang menggabungkan berarti semua memainkan cabang-cabang bersama-sama makna, sehingga perlu untuk dipromosikan di berbagai cabang untuk mencapai ke penerima sebagaimana mestinya, dan persepsi mantan harus mengambil materi mendikte berarti warna beberapa aktivitas bahasa, pelatihan keterampilan, dan kebiasaan yang baik dalam menulis dan organisasi, ada beberapa aspek yang tidak dapat dipisahkan dari pelajaran mengeja, termasuk:
1 adalah bagian dari dikte, jika dipilih dengan baik bahan yang cocok untuk pelatihan siswa untuk mengekspresikan baik-dimediasi mengajukan pertanyaan dan ringkasan, dan mendiskusikan isinya dari ide-ide dan informasi.
2 Beberapa jenis ejaan membaca sebelum Anda mulai menulis dan Kalamlae bergerak dan perspektif, dan dengan membaca siswa potongan, mereka memperoleh banyak keterampilan keaksaraan, apalagi membuat mereka terbiasa membaca pengucapan yang benar dari keluar dari karakter, kata dan menyesuaikan gambar.
3 Bagian yang dipilih ejaan yang baik hati-hati, dan cara yang berguna dan bermakna untuk memberikan siswa dari budaya dan warna informasi pembaharuan.
4 siswa terbiasa pelajaran mengeja melalui peningkatan kualitas font dalam kerja tertulis, tambahkan untuk mendapatkan seperangkat kebiasaan dan keterampilan lainnya:
Ktauadhm baik mendengarkan dan perhatian, dan kebersihan dan organisasi penulisan, penggunaan tanda baca, meninggalkan margin ketika Anda mulai menulis, dan pembagian kata-kata ke dalam paragraf


Ketiga, tujuan umum ejaan:

      
Ini adalah aksioma yang menentukan hak ketika ia mulai bekerja untuk tujuan yang membantu dia untuk meraih jalan terbaik, cara yang paling sukses untuk mencapai dan kerja yang dilakukan dengan mudah. Salah satu tujuan menentukan artikel berikut:
1 melatih siswa untuk menggambar huruf dan kata adalah biaya yang benar identik dengan bahasa yang disepakati oleh orang-orang dari aset kontrol teknis yang ditetapkan untuk menulis.
2 mengatasi kesulitan ejaan yang perlu perhatian lebih lanjut, sebagai kata-kata biaya Almanmozh, atau disegel dalam ribuan, atau kata-kata yang mengandung beberapa suara karakter dekat dengan suara karakter lain, dan masalah ejaan lainnya, yang kami akan menyebutkan posisi yang paling penting.
3 besar kontribusi dalam menyediakan siswa dengan informasi yang diperlukan untuk meningkatkan pendidikan mereka, dan menggandakan penghitungan, termasuk isi budaya dari potongan-potongan pengalaman yang dipilih warna, seni dan budaya dan pengetahuan.
4 melatih siswa untuk meningkatkan garis, yang membantu mereka untuk membaca, dan untuk dapat membaca kosakata dan struktur linguistik, dan memahami pemahaman yang benar tentang makna mereka.
5 mengurus mempelajari ejaan meningkatkan mata dengan observasi, dan simulasi melalui dikte ditransfer, meningkatkan siswa Ptauad telinga mendengarkan yang baik, dan kualitas mendengarkan,
Dan berkumpul pengenalan suara untuk beberapa huruf, dan tangan meningkatkan latihan untuk otot untuk menahan pena, dan kontrol jari-jari, dan organisasi gerakan.
6 Tambahkan ke banyak atas tujuan moralitas, dan bahasa siswa terbiasa dengan sistem, dan memastikan penyediaan manifestasi keindahan dalam menulis, yang mengembangkan selera artistik mereka. Aspek linguistik Vikvl D siswa dari hasil dari kosa kata dan frase yang akan membantu mereka untuk mengekspresikan dengan baik secara lisan dan tertulis.
Singkatnya, dapat terbatas pada tujuan-tujuan di atas dalam bidang pendidikan keterampilan, teknis dan bahasa.


Keempat, beberapa masalah yang dihadapi dalam ejaan:

        
Terbatas untuk pendidik dan praktisi kerja pendidikan melalui aplikasi yang sebenarnya untuk mempelajari masalah ejaan yang dihadapi oleh mahasiswa, dan beberapa peserta didik dalam hal berikut:
Gambar 1 atau "penyitaan":

       
Dimaksudkan untuk mengatur gerakan (Vibrio aperture tidur fragmen) pada karakter, yang merupakan sumber utama kesulitan ketika sumber ejaan. Valtlmiv mungkin dapat menarik biaya lantai benar, tetapi tidak dapat menempatkan apa yang Anda butuhkan gerakan-gerakan karakter, terutama banyak dari kata-kata adalah pengucapan yang berbeda tergantung pada apa huruf gerakan, menyebabkan kegagalan dari banyak siswa dalam karakter kontrol, dan Terperangkap dalam
Kesalahan, misalnya jika permintaan murid untuk menulis kata "bertindak" dengan huruf-huruf bentuk pengaturan, dia bingung untuk menulis: dia lakukan, atau lakukan, atau lakukan, atau lakukan, atau tidak melakukan itu!
2 Aturan ejaan dan kesulitan yang terkait sebagai berikut:
Perbedaan antara karakter dan suaranya:

         
Sebagian besar kosakata termasuk karakter yang tidak diucapkan, seperti dalam beberapa kata, seperti, misalnya: (Amr, orang-orang, seratus, kata mereka).Vallowao Amr dan pada mereka, dan 1.101 ribu di membedakan kata, trailing karakter yang Anda tidak mengucapkan, memimpin siswa, kesalahan pemula ketika Anda menulis kata-kata dan analog mereka. Itu terbaik untuk memiliki pencocokan antara menulis dan melafalkan surat, untuk memfasilitasi menulis, dan menghindari jatuh ke dalam kesalahan, belum lagi waktu dan usaha.
Link ke aturan ejaan dan tata bahasa pertukaran:

        
Hal ini telah menyebabkan banyak aturan aturan ejaan menghubungkan tata bahasa, untuk penciptaan kendala yang dihadapi oleh siswa saat menulis ejaan, karena membutuhkan untuk mengetahui sebelum menulis asal etimologis dari kata dan Badui, dan jenis karakter yang Anda tulis. Kesulitan ini terlihat dalam penulisan seribu ultra-lembut dan apa yang harus link setelah diftong atau menghapus Ahrvh, atau apa link dihapus, dan harus dipecat dan sebagainya.
Sebuah kompleksitas aturan ejaan dan banyak pengecualian, dan perbedaan dalam aplikasi mereka:

       
Kompleksitas aturan ejaan dan kompleksitas dan banyak pengecualian dan perbedaan dalam aplikasi mereka, menyebabkan hilangnya murid saat menulis, yang merupakan suatu hambatan tidak mudah diatasi, dan saya berharap itu berdiri di titik ini, sebagai orang dewasa tidak aman untuk jatuh ke ejaan yang salah apalagi Balnashih dan pemula? Jika meminta siswa untuk menulis, misalnya, kata "membaca" kita akan menemukan bahwa bingung dalam menulis, tetapi bahwa peserta didik berbeda dalam plot, beberapa dari mereka ditulis oleh media Bhmzh pada waw Al-Qaeda sebagai "membaca", dan beberapa dari mereka ditulis oleh seorang Bhmzh ribu adalah umum, karena bahwa Hamza semi-menengah "membaca" dan yang lain menulis baris Hmzatha tunggal seperti dalam Quran menggambar, dengan alasan bahwa makruh berturut-turut dua karakter jenis kelamin yang sama, dengan kata lain, Victbha "membaca" setelah Anda menghapus yang pertama waw dan tidak bisa dicapai setelah Hamza seperti sebelumnya, dan seperti kata "resmi "Mereka harus menarik Hmzatha yang waw sebagai dasar, karena mereka paket, dan penduduk sebelumnya dan Aneksasi kuat dari tidur dan melewati kita, Ftersm jadi" resmi ", tapi seperti yang telah saya sebelumnya membenci suksesi dua karakter jenis kelamin yang sama, dengan kata lain, jadi saya menghapus waw dan tiba setelah termasuk Hamza menulis sebelum nada, sebagai berikut: ". resmi"
Gambar 3 berbeda tergantung pada posisi karakter dari kata:

        
Colorful gambar beberapa karakter dalam kata, yang menyebabkan promosi kesalahan ketika siswa, beberapa huruf tetap pada satu gambar saat menulis Caldal, dan ra, dan Zai, dan lain-lain, dan beberapa memiliki lebih gambar Kalpa, na, dan Althae, dan pusat kebugaran,
Dan ha, dan CAF, dan M, dan lain-lain. Apa yang Anda sebutkan hanya misalnya.

       
Banyaknya gambar karakter membingungkan siswa, dan meningkatkan tekanan pada pikiran selama proses
Belajar, dan ditandatangani oleh gangguan mental, karena siswa menghubungkan beberapa hal satu sama lain, dan dirasakan sebagai hal yang menunjukkan hal itu, simbol ditulis, jika kita membuat salah satu karakter yang kita telah meningkatkan jumlah gambar proses yang rumit.
4 vokal Gunakan * Kassar:

        
Saya belum menandatangani surat yang mewakili vokal siswa Kassar dalam kesulitan membedakan antara gerakan pendek, dan di seluruh, dan membawa mereka di pintu kebingungan, Vsmoa

* Alsaút: gerakan karakter, yang diimbangi dengan diam: karakter, gerakan Valdma waw, dan gerakan pembukaan seribu, dan fragmen gerakan ke atas.


Kassar surat, vokal, dan jika saya meminta siswa untuk menulis beberapa kata yang mereka tulis mereka paket lain dimasukkan F di terakhir batang tersebut, ditulis oleh siswa Enbawa, tulis mereka dan telah menyenangkan, dan sebagainya.Seperti halnya Galeodes kata, jika diminta secara tertulis dari masing-masing Mnonh kata seperti: (Muhammad atau Muhammad atau Muhammad), mereka menulis mereka di terakhir dari anak-anak demikian: ". Mohameden" Alasan ketidakmampuan siswa untuk membedakan antara pendek "gerakan" vokal dan karakter diambil.


5 ekspresi:

      
Kata-kata situs untuk mengungkapkan lebih sulit untuk menulis, kata-kata bentuk terlokalisasi perubahan perubahan yang paling terbaru Badui, baik nama atau bahkan, menjadi aksen kadang-kadang gerakan, dan kadang-kadang surat, dan bukti ketiga, dan kadang-kadang menghapus karakter terakhir dari tindakan itu, telah menyebabkan pusat penghapusan lantai, sedangkan Dzmha tanda diam seperti dalam: tidak, tidak kurang, dan menghapus pelunakan konsonan, seperti: tidak Iike, dan aturan lainnya Alaarabah kendala lain kepada siswa saat menulis.


Kelima alasan untuk kesalahan ejaan:

        
Alasan untuk kesalahan ejaan beberapa faktor dikombinasikan sebagai tumpang tindih dan saling terkait dan tidak dapat dipisahkan dari satu sama lain, hubungan antara mereka dan relevan dengan, tidak seharusnya kita bertemu di tanggung jawab unsur-unsur tanpa yang lain, yang paling penting:
1 Apakah karena siswa sendiri, dan tingkat yang lemah terkait, dan kurangnya kehadiran untuk melatih untuk ejaan, atau kedangkalan kecerdasan atau gagasan gangguan, atau pengabaian dan ketidakpedulian dan apresiasi tanggung jawab, atau tidak untuk meningkatkan terdengar saat didiktekan oleh guru (s) yang dipilih, atau hasil dari keengganan dan ketakutan dan kebingungan, dan mungkin tunanetra atau pendengaran, atau yang terlalu lambat untuk menulis kepadanya kesempatan untuk menulis beberapa kata, tambahkan ke motor inkonsistensi di atas, dan cacat serupa dalam pidato dan bahasa, dan ketidakstabilan emosional, seperti ditegaskan oleh psikolog dan pendidik.
2 Apakah karena sifat dari bahasa itu sendiri diwakili dalam sepotong dikte, kadang-kadang sepotong dipilih untuk penerapan ejaan aturan lebih tinggi daripada tingkat siswa gagasan metode, atau tingginya insiden kata-kata sulit dalam bentuk, dan aturan ejaan, dan gambar yang berbeda karakter di tempat yang berbeda dari kata, atau sebagai Alaajam hasil " poin "atau pemisahan karakter dan hubungan mereka, dan seterusnya.
3 Apakah karena guru, ini mungkin merupakan pengucapan yang cepat, atau suara samar, atau tidak tertarik mengikuti metode individu dalam promosi lemah atau Alambtin, atau tidak membedakan ketika pengucapan huruf antara satu sama lain, dan surat-surat pribadi berkumpul suara dan keluar bisa menjadi guru lemah dalam persiapan bahasa berpengalaman dari artikel ilmiah, atau tidak mengikuti dengan baik-mengajar, dan karena para guru bahan lain mungkin tidak memperhatikan kesalahan siswa, dan membimbing mereka ke kanan.


Yayasan VI atas mana ajaran ejaan:

        
Mengadopsi ajaran ejaan di dasar umum tidak dapat diabaikan atau diabaikan, tetapi dapat digunakan, jika ditambahkan dengan guru dan murid-muridnya tahu Pmadth, terbatas pada dasar-dasar sebagai berikut:
1 mata:

      
Pengguna yang melihatnya siswa kata-kata, catatan karakter yang diatur menurut pengucapan, dan yakin untuk menggambar gambar kanan, pengguna yang memahami kata-kata yang benar dan membedakannya dari orang lain, dan memperoleh manfaat dari faktor kunci dalam mengajar ejaan, Anda harus menghubungkan antara kelas membaca, pelajaran ejaan, bagaimanapun, bahwa menulis siswa dalam brosur ejaan beberapa potongan yang mereka baca dalam sebuah buku untuk membaca, yang memaksa mereka untuk merefleksikan kata-kata hati-hati, dan memberikan perhatian untuk itu, dan kembali akurasi mata dalam pengamatan, dan menyimpan gambar dalam pikiran mereka, dan harus menjadi hubungan antara membaca dan mengeja dalam pangsa dari satu atau dua porsi lebih dekat daripada terima kasih sebelumnya.
2 telinga:

     
Anggota yang mendengar suara siswa kata-kata, dan mengakui dia ke sifat dari suara-suara, dan membedakan antara-bagian dan pengaturan mereka, yang membantu untuk menstabilkan efek gambar visual dimulai. Ini harus banyak pelatihan telinga untuk mendengar suara dan membedakan mereka, dan memahami nuansa antara keluar karakter konvergen. Aktor dan sarana untuk itu: banyak ejaan kata-kata lisan sebelum menulis.
Tangan 3: User atas mana siswa dalam penulisan kata-kata, dan ejaan yang benar ketika menanggapi telinga, jika salah, atau kedua kesalahan lebih cepat ke tangan.Dia berjanji tangan diperlukan untuk mencapai tujuan itu. Ini harus banyak siswa pelatihan untuk menulis manual pelatihan untuk membiasakan diri dengan tangannya berbagai gerakan yang sebenarnya. Bahwa tangan yang benar ketika dia; mendapatkan kemampuan untuk menulis dan pelatihan hal yang benar.
4, bersama dengan yayasan keanggotaan sebelumnya tidak meningkatkan bagi kita untuk mengabaikan beberapa faktor yang terkait dengan proses intelektual ejaan yang benar, yang tergantung pada hasil dari kosakata siswa diperoleh dengan membaca dan ekspresi, dan tingkat kemampuannya untuk memahami
Kosakata dan untuk membedakan mereka. Juga harus menjadi hubungan antara ejaan dan editorial bekerja, dan mengingat perhatian dan pelatihan yang berkelanjutan dengan mewajibkan siswa Bmmakrh sepotong kecil, maka Nmeliha mereka hari berikutnya, mengingat masalah: pemahaman dan makna.
5 metode self-pelatihan:

      
Menggunakan prinsip-prinsip di atas dalam proses pelatihan kolektif, tetapi ada metode lain sebaiknya digunakan untuk pelatihan individu, terutama ketika siswa Alambtin lemah dan secara tertulis, dan mereka yang kesalahan yang sering dalam kata-kata tertentu, metode ini didasarkan pada hal berikut:
Sebuah metode menggabungkan:

      
Dasar yang naluri pengumpulan dan akuisisi, dan berdasarkan mandat dari siswa untuk mengumpulkan dari membaca buku atau barang beberapa kosakata dari sistem umum, dan ditulis di kartu khusus, ia mengumpulkan lain yang Anda BTA diikat atau membuka, atau Plamen, atau kosa kata yang diucapkan alpha terbaru, tetapi Anda J, dan lain-lain.
Kartu dengan alfabet atau notebook ejaan:

      
Tergantung pada akuisisi kartu mahasiswa atau notebook di mana codifies aturan dengan beberapa kata-kata ejaan bahwa mereka tunduk, Fedun, misalnya, menulis Hamza
Menengah ke atas, dan kemudian menggabungkan berbagai kosakata yang dikembangkan di tengah Hamza ke Z, atau menulis seribu kata yang berakhiran J, dengan dasar, dan seorang pengkhotbah itu. Di antara kartu atau Notepad dalam kesalahan ejaan yang umum dalam diri siswa umum, atau menulis cerita mereka sendiri pendek, lucu atau menghapus topik, termasuk beberapa dari kata-kata dan meninggalkan tempat itu
Gratis, untuk memantau barang-barang di bagian atas halaman, atau bagian atas cerita atau topik, yang diperlukan untuk menjadi ejaan sulit, siswa kemudian membaca cerita atau topik, dan selesai untuk memilih kosakata yang tepat, dan menempatkan di tempat.
C, dan metode diri yang adalah melalui penerapan beberapa instruksi dalam peringkat adalah: Lihatlah kata, dan Antgaha suara rendah, dan menuliskannya dan kemudian melihat alfabet, dan Antgaha suara rendah, tutup mata Anda ketika Anda berbicara, tutup daftar dan ketik kata, memeriksa validitas kata dengan , dan seterusnya, dan seringkali ini adalah di kelas bawah.


Ketujuh kondisi yang harus disediakan pada subjek ejaan:

      
Tujuan dari sepotong dikte untuk mencapai tujuannya untuk meningkatkan tingkat kinerja guru potongan untuk siswa. Jadi jika Anda memilih bagian terbaik dari tujuan ejaan verifikasi. Dalam rangka untuk mencapai objek target adalah bahwa mereka mengandung kondisi berikut:
1 yang menarik dan berisi informasi yang menarik, dan budaya Islam, dan fakta-fakta ilmiah, dan kreasi seni dan sastra, dan cerita-cerita menarik, sehingga tingkat ilmu pengetahuan kognitif dan mahasiswa, dan dekat dengan apa yang mereka pelajari di cabang-cabang dari bahasa dan bahan lainnya.
2 dapat sesuai panjang dan anak-anak, dan kosa kata yang mudah dan dimengerti, tanpa perlu mengisi kosakata bahasa yang sulit, dengan tujuan siswa pelatihan, dan ejaan bukanlah pengukuran kapasitas.
3, harus yang jelas, jauh dari sok, dan hanya isinya, termasuk ejaan kosakata yang terkandung dalam potongan spontan, dan kesulitan lainnya, dan bahwa kata-katanya secara halus sehingga untuk melayani basis yang diperlukan.
4 yang terhubung dengan kehidupan siswa, dan sesuai tingkat kerusakan kognitif, dan tidak ada untuk mencegah yang dipilih dari membaca subjek, lagu dan cerita yang cocok untuk menangani beberapa aturan dan ejaan kosakata, dan bahan-bahan lain yang hadir kesempatan untuk pilihan, khususnya sejarah buku, biografi, biografi, ilmu pengetahuan dan geografi.


Kedelapan jenis dan metode pengajaran ejaan:

      
Pendidik dibagi menjadi dua ejaan: terapan dan dasar, terapan dan tujuan siswa pelatihan untuk menulis yang benar. Hal semacam ini mulai mengajar kelas pertama, dan pergi bersama dengan saham ejaan dan membaca. Jenis basal bertujuan untuk melatih siswa pada kosa kata ejaan, jenis ini dapat dibagi menurut pendekatan yang diikuti oleh guru, atau ditentukan oleh pengawas dari kursus untuk jenis berikut:


1 ejaan ditransfer:

    
Dimaksudkan untuk menyampaikan siswa sepotong mendikte buku yang sesuai atau papan atau kartu setelah membacanya, dan memahami mereka sadar, dan terbilang beberapa kata dieja secara lisan ke kartu nya atau bukunya atau buku harian, atau papan dimaksudkan untuk, jenis ejaan mengakomodasi siswa nilai yang lebih rendah, dapat memperpanjang ke kelas empat, dan ditandai sebagai berikut:
1 mendapatkan perhatian siswa, dan mengembangkan dalam diri mereka keinginan dalam menulis kemahiran, dan meningkatkan garis dan meningkatkan kinerja bagian.
2 menjadi sarana produktif linguistik, kognitif, dan membahas arti potongan, dan pertimbangan ulangi, dan transfer ke kartu atau brosur.
3 membantu kesan gambar kata dalam pikiran, dan menginstal di memori.
4 membantu pengembangan intelektual, dan menarik hati-hati jatuh ke dalam kesalahan, dan mengembalikan kekuatan observasi, dan simulasi yang baik.


Metode pengajaran:1 bahwa guru menyajikan pelajaran setelah persiapan baik dipelajari seperti membaca dan melihat model-model atau gambar, mengajukan pertanyaan terkait dengan penciptaan pikiran yang kuat, menarik perhatian dan stimulasi.
2 yang menampilkan widget pada siswa setelah baris awal adalah jelas dan indah pada seluk papan-, atau di kartu, atau dalam buku bergulir dengan mereka, dan tidak wajib menyesuaikan kata-katanya, sehingga tidak biaya siswa dua hal yang berbeda sekaligus, yaitu transfer kata-kata, dan kontrol yang mengarah ke keterlibatan mereka dalam banyak kesalahan.
3 bahwa guru membaca sepotong khas membaca.
4 untuk membaca siswa secara individual membaca, artinya jelas dalam pikiran mereka, mengurus untuk tidak mengganggu pembaca untuk memperbaiki apa yang terjadi ketika kesalahan, maka Anaqchehem untuk memastikan pemahaman mereka tentang ide-ide.
5 untuk memilih kata-kata guru sulit bagian, yang kemungkinan terjadinya kesalahan, dan kemudian meminta siswa untuk membaca, dan lain alfabet ejaan, dengan beberapa kata dari luar serupa potongan, dan kata-kata diskriminasi terbaik yang sulit ditulis dengan warna kontras, atau dengan menempatkan garis bawah .
6 bahwa guru menciptakan siswa untuk proses menulis, dan menghapus brosur, alat tulis, dan menulis sejarah, dan alamat dari subjek, bila terpilih, dan kemudian mendikte potongan untuk kalimat siswa dengan kalimat, dengan mengacu ke kata atau kata-kata Anda yang didiktekan mereka; bahkan memberikan pertimbangan cermat, dan pastikan gambar sebelum transfer.
7 setelah selesai guru ejaan membaca kembali lembaran, tapi sedikit lebih cepat dari pendahulunya; siswa untuk dapat memperbaiki apa yang mereka terbuat dari salah, atau apa yang membunuh mereka Atdarqua kata-kata ketika menulis.
8, maka guru dapat menjadi koreksi buku yang benar secara individual dalam sisa waktu dari kuota, dengan mengisi sisa siswa pekerjaan lain; seperti meningkatkan baris dalam buku-buku yang diberikan kepadanya, atau menulis beberapa kalimat di papan tulis dan meminta siswa ditulis ulang dalam buku-buku mereka tertulis dan jelas dan baik , telah membahas arti dari sepotong pada skala yang lebih besar dari sebelumnya.


2 ejaan perspektif:

       
Dalam hal ini jenis ejaan manfaat pendidikan yang berguna, membantu untuk menarik lantai dan memasang gambar dalam pikiran para siswa. Insiden perhatian pada kata-kata membuat siswa berpikir bentuk yang tercetak gambar dalam memori, dan kemudian datang langkah berikutnya adalah diuji dalam segmen, untuk memastikan gambar tertanam kata-kata dalam pikirannya, dan ini jenis ejaan sepadan dengan siswa kelas ketiga, jika tingkat tinggi, atau kelas empat, dan dapat perpanjangan dari kelas lima bila diperlukan, terutama jika tingkat mereka adalah lemah.


Fitur:
1 merupakan langkah maju menuju penderitaan kesulitan ejaan mahasiswa dan kesiapan.
2 siswa membawa pada keakuratan pengamatan, dan kualitas perhatian, dan keunggulan dalam gambar tersimpan di memori untuk menulis kata-kata yang benar sulit, atau yang telah ditulis sebelumnya.
3 dalam jenis pelatihan ejaan pada realisasi pemikiran yang serius, memori dan mempertajam tujuan dari link antara pengucapan dan ejaan gambarnya.


Metode pengajaran:
       
Tergantung perspektif ejaan dalam cara mengajarkan langkah yang sama seperti yang dilakukan oleh guru dalam pengajaran ejaan ditransfer, tetapi bahwa setelah dia selesai membaca sepotong dan mendiskusikan
Dan ejaan kata-kata sulit, atau ejaan yang serupa, beberapa siswa membaca potongan, dan kemudian menarik mereka, dan didikte dalam cokelat dan kejelasan. Setelah selesai dari brosur yang benar, mengumpulkan kesalahan umum di kalangan siswa, dan mendiskusikan mereka, dan menulis di papan tulis yang benar, dan memperhitungkan tidak menulis apa pun yang salah, jadi tidak untuk gambar etch di pikiran mereka, dan kemudian meminta mereka untuk memperbaiki kesalahan dalam brosur.


3 ejaan tes:
      
Bertujuan untuk berdiri di tingkat murid, dan tingkat keuntungan yang mereka dicapai dari pelajaran ejaan, dan bertujuan untuk mengukur kemampuan mereka, dan melihat bagaimana mereka manfaat dari tes ejaan yang dilakukan oleh guru kepada mereka, dan mengikuti jenis ejaan dengan siswa di semua nilai dari dasar dan menengah telah dilaksanakan di siswa sekolah tinggi jika tingkat kebutuhan, dan harus pada interval yang wajar, jadi bahwa kesempatan untuk pendidikan dan pelatihan.


IX mengoreksi ejaan:

      
Untuk memperbaiki ejaan berbagai cara, dan terbaik dari apa yang akan kita lihat, meskipun kami sarankan untuk tidak melakukan salah satu cara yang secara terus menerus, tetapi harus kombinasi dari cara yang berbeda, tergantung pada apa yang guru dianggap tepat, dan mencapai tujuan dari pelajaran mengeja.


Yang paling penting cara:1 bahwa guru menyajikan siswa model sepotong tertulis pada papan tambahan telah ditahan selama menulis, dan kemudian mengharuskan mereka untuk brosur tukar, dan memperbaiki kesalahan mereka sesama, mengambil garis bawah pensil kata yang salah, mengambil bagian yang ditulis pada model papan hak.

     
Kita sudah mengetahui kelayakan metode ini, jika murid-murid kembali pengamatan akurat, dan kepercayaan diri, kejujuran, kejujuran, dan penghargaan tanggung jawab, dan keberanian. Ketika Anda memahami kinerja kesalahan koreksi gambar, dan perhatikan perbedaan antara dia dan hal yang benar, dan mereka kemandirian berakar dalam pikiran mereka kata-kata yang tepat, karena mereka berusaha untuk menyadari dari pikiran sadar, dan kewaspadaan dan perhatian.



  
Soket dari metode ini:

 
Seorang mahasiswa yang merindukan beberapa kesalahan.
Untuk menjadi berprasangka terhadap rekan-rekannya keluar dari persaingan hak Vijti.
2 dari metode yang diterapkan juga untuk mengumpulkan guru brosur setelah selesainya dikte, dan menempati sisa kuota untuk kepentingan siswa, dan kemudian membawa Krasath luar kelas,
Eksklusif untuk memperbaikinya, mengambil pena garis, merah di bawah kesalahan, tetapi tidak menulis yang benar, dan pada awal kuota baru, "mengikuti" menyebarkan pamflet kepada murid-murid-Nya, dan biaya mereka hak pribadi, apa yang mereka membuat kesalahan di halaman sebaliknya, bahwa beberapa kali Akrrōh, mengandalkan di koreksi pada segmen ditulis di papan tulis.


Keuntungan dari metode sebelumnya:
Sebuah presisi di patch.
B komprehensif koreksi kesalahan.
C memperkirakan tingkat sebenarnya dari siswa.
D pengetahuan tentang aspek istananya.



 
River:
Sebuah koreksi pribadi guru, dan ketika ada kesempatan untuk belajar individu.
Untuk membimbing siswa tidak tahu kesalahan dan dikoreksi.
Seorang mahasiswa tidak tahu mengapa hal itu terjadi dalam kesalahan pada saat itu.
D panjang interval antara kesalahan dan siswa mengetahui hal yang benar, yang dipimpin dia untuk melupakan topik dan apa yang salah di dalamnya.
E jangka waktu antara saham ejaan, yang dapat membatasi siswa dalam hati kepentingan dalam studi, dan membatasi keinginan mereka untuk bercita-cita untuk mengetahui hasil yang dicapai oleh masing-masing dari mereka, untuk menjadi insentif baginya pelajaran baru.
3 dan metode koreksi: untuk menulis guru (s) di kartu, jadi dipersiapkan sebelumnya, dan memenuhi jumlah siswa, dan finishing mendikte untuk kedua kalinya, sehingga distribusi kartu pada mereka, kemudian meminta mereka untuk mencocokkan apa yang mereka tulis pada apa yang tertulis dalam kartu, sehingga jika menemukan satu kesalahan melanggar kartu gambar gambar nya dalam kata tertulis, dan taruh baris di bawahnya dengan pensil, dan menulis itu indra realitas kartu, dan kemudian datang peran guru dalam patch terakhir, untuk memastikan tidak ada kesalahan lain selain dengan memantau siswa.

      
Metode ini cocok untuk sekolah dasar atas, dan dapat membuang kartu di kelas enam, dan bahwa tidak ada topik di papan tulis dimediasi oleh guru, murid dan membawa mereka ke referensi yang benar. Tidak ada keraguan bahwa metode ini membuat lebih mudah untuk koreksi guru, dan memberinya waktu dan usaha.


River:

       
Ketidaktelitian dari seorang mahasiswa di patch.

       
Diabaikan oleh beberapa kesalahan yang mungkin secara tidak sengaja lulus, atau berpikir mereka benar, itu benar-benar salah, tetapi tidak memiliki kemampuan sadar untuk membedakan antara mereka yang tepat.
4 dan cara ini juga guru mengoreksi brosur siswa di depannya, menunjukkan apa yang terjadi ketika kesalahan, menjelaskan kepadanya hak sesegera mungkin, sebaiknya selama patch untuk membuatnya lebih mudah untuk membedakannya dari kesalahan oleh siswa sendiri, untuk mengoperasikan guru sisa siswa bekerjaberguna, seperti membaca atau meningkatkan garis diam.


River:

     
Diambil pendekatan ini dengan apa yang mengandung manfaat sebagai berikut:

      
Sebuah kesempatan bagi beberapa siswa Bansrav bekerja.

     
Untuk membuat kekacauan.

     
Sebuah kecenderungan untuk bermain dan bermain, yang membingungkan musim, dan kehilangan sisa manfaat kuota, bukan untuk apa siswa atau membantu dia.

     
D sejumlah besar siswa di kelas, yang selalu cenderung melemahkan pencapaian metode ini adalah kebutuhan untuk lebih banyak waktu.